مشاريع الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين فور انتهاء العدوان

نتيجة العدوان المستمر على قطاع غزة، وما يخلفه من دمار شامل في المباني السكنية والمنشآت العمومية والبنيات التحتية مما تسبب في نزوح

آلاف السكان هم في حاجة للإيواء العاجل وإعادة الإسكان؛ تستعد الهيئة العربية الدولية للإعمار لمباشرة عدد من المشاريع الإعمارية العاجلة وذات الأولوية، فور توقف العدوان تحت شعار “بهمة أهل الخير سنعيد غزة أجمل بعون الله”. ومن هذه المشاريع ما يلي:

1- مشروع حصر الأضرار وتقييم المباني

سيتم تعبئة أزيد من 500 مهندس وخبير لحصر الاضرار، مما سيمكن الهيئة ومختلف الجهات المانحة من تقدير التكاليف المبدئية لإعادة اعمار ما دمره الاحتلال.

وستساهم العملية من تقليل نسبة البطالة بخلق فرص عمل بغزة المحاصرة، وإنعاش القطاع الاقتصادي

2- مشروع فتح الطرقات وإزالة الأنقاض والمباني الخطرة

حيث إن عشرات الآلاف من المباني والمنشآت تضررت عناصرها الإنشائية الرئيسية تحتاج هذه المباني الى إزالة عاجلة أو ترميم لتحييد أي ضرر قد يلحق بالمواطنين.

كما أن أطنانا من الأنقاض المتراكمة جراء الدمار الذي يطال المنشآت في حاجة إلى إزالة عاجلة لفتح الطرق وإعادة الحياة إلى حركتها العادية.

3- مشروع تدعيم وترميم المباني المتضررة

تدعيم وترميم المباني السكنية التي تعرضت عناصرها الإنشائية للضرر خلال أيام العدوان، والتي بلغ عددها حتى الآن ازيد من 240 ألف وحدة سكنية بالإضافة إلى إزالة أي كتل خرسانية معلقة وغير مستقرة تشكل خطر على السكان والمارة

4 -ترميم الآبار وإعادة تأهيلها وتغطيتها بالطاقة الشمسية

5-ترميم المخابز وإعادة تأهيلها

6-مشروع الإيواء العاجل

حيث تم تهجير عشرات الآلاف من الأسر من منازلهم بسبب القصف والتدمير الذي طال البيوت والأبراج السكنية، وهم في حاجة ماسة للإيواء العاجل، وتوفير مأوى عاجل يسترهم ويأويهم من البرد القارس، وذلك بتوفير منازل مؤقتة للإيواء على شكل (كرافانات وخيام معزولة)

المشاريع ذات الأولوية بعد الإيواء العاجل

  • إعمار الوحدات السكنية المدمرة كليا
  • إعمار المباني والمدارس والمستشفيات والمساجد
  • إعمار الطرق والبنية التحتية
شارك المقال على منصات التواصل الاجتماعي

مقالات أخرى

اشترك في القائمة البريدية

Scroll to Top